تحليل سياسي

خاص: سودان سفاري من أكثر المواقف السياسية إثارة للاستغراب في السودان، الموقف المتعنت الذي درج أن يقفه الحزب الشيوعي السوداني، فعلاوة على الرفض المتكرر الذي ظل يقفه الحزب للتفاوض، او لمشروع الحوار الوطني، أو أي طرح لحل سياسي شامل، فان الحزب الشيوعي لمفارقات القدر وسخرياته بات يسخر من القوى السياسية و القوى المسلحة التى بدت تميل نحو ما يسمى بـ(الهبوط الناعم)!
خاص: سودان سفاري المتفحص لطبيعة المتغيرات والمستجدات التى طرأت خلال العقود الثلاثة الماضية في السودان بإمكانه ان يخلص إلى نتيجة سياسية واضحة لا يمكن ان تخطئها العين، بأن هذ البلد قد تغير سواء في وعي وإدراك مكوناته المختلفة، او في بنيته السياسية أو فى تلكم المعطيات القديمة التى ظلت تدور بهذا البلد ؛
خاص: سودان سفاري على الرغم من مغالاة بعض القوى المعارضة ومكابرة بعضها الآخر إلا ان الاداء الحقوقي في السودان يمضي بخطى حثيثة نحو الايجابية والأداء الجيد. ولو لم يكن الأمر كذلك لما تسنى للسودان مهما كانت قدراته الدبلوماسية و فاعلية تأثيره ان يحظى بفرصة الاقتراب من الخروج من بند الإجراءات الخاصة.
خاص: سودان سفاري ليس صعباً ولا مستحيلاً ان يتحول السودان فى القريب العاجل جداً الى لاعب إقليمي مشهود له بالمهارة السياسية و الدبلوماسية وحكيماً افريقياً يجيد حلحلة المنازعات و الصراعات الداخلية فى دول القارة.
خاص: سودان سفاري من الصعب جداً أن لا تلاحظ إن السودان يعمل على تحسين وتطوير أدائه الحقوقي على كافة الأصعدة والمجالات. ربما تبدو خطوات الحكومة الوفاقية في هذا الصدد بطيئة بعض الشيء، خاصة في نظر معارضيها، ولكن من الناحية الموضوعية فان السودان يمضي قدماً بإتجاه تحسين أداؤه الحقوقي و تطوير ممارسته الحقوقية على نحو جدير بالاحترام.
خاص: سودان سفاري مرت بضع أسابيع قلائل حتى الآن منذ أن تم تكوين حكومة الوفاق الوطني في نسختها الثانية في السودان. وفي العادة فان هذه الفترة لا تصلح من الناحية الموضوعية لإصدار حكم على أداء أي حكومة.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top