أصدرت  قيادة لجنة الوساطة لمحادثات السلام السودانية بيانا مساء امس ، أعلنت فية تأجيل جلسة التفاوض المباشر بين وفد الحكومة ووفد الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة عبدالعزيز الحلو لمدة ٢٤ ساعة حيث كان مقررا لها أن تبدأ اليوم الأربعاء ١٦ أكتوبر حسب الجداول المتفق عليها مسبقا من قبل الأطراف.

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي المتحدث الرسمي باسم  وفد السودان المفاوض الأستاذ  محمد حسن التعايشي، التزام وفد الحكومة بمواصلة الحوار حول السلام، قائلا  "لابديل للسلام إلا السلام". وأوضح أن السودان أمامه فرصة تاريخية لتحقيق السلام الشامل وطي صفحة الحرب

ترأست السفيرة إلهام إبراهيم، الوكيل المساعد للشؤون السياسية بوزارة الخارجية وفد السودان المشارك في إجتماعات اللجنة الوزارية للمؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات العظمى التي انعقدت في برازافيل اليوم . وقد تناولت الإجتماعات التطورات السياسية والأمنية في المنطقة بالإضافة إلى جهود مكافحة وباء الإيبولا في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تلقى السيد د.عبدالله حمدوك رئيس الوزراء رسالة تهنئة من نظيره البريطاني السيد بوريس جونسون ، والتي أشار فيها الى أن تولي فخامة رئيس الوزراء لهذا المنصب يعد خطوة مهمة نحو المستقبل مؤكداً دعم للمملكة المتحدة المستمر للسودان لتحقيق التحول الديمقراطي.

نفّذت أسر معتقلي النظام السابق يوم الأربعاء، وقفة أمام المحكمة الدستورية، طالبت بتقديم كل معتقليها للمحاكم أو إطلاق سراحهم فوراً، وهدّدت بالتصعيد حال استمرار حبسهم دون توجيه اتهامات لهم، ولوّحوا بتحركات خلال الفترة المقبلة.

أكد رئيس حزب المؤتمر السوداني والقيادي بقوى الحرية والتغيير، م. عمر الدقير، يوم الأربعاء، أن السلام قضية مركزية يجب مشاركة القوى السياسية والمجتمعية في تحقيقه خاصة أصحاب المصلحة، وشدّد على إشراك قوى الحرية في المفاوضات الجارية حالياً في جوبا بين الحكومة والحركات المسلحة.

دعا خبراء أكاديميون وقادة سياسيون، أطراف التفاوض في جوبا، إلى عقد العزم لتحقيق اختراق لصالح العملية السلمية في السودان، وجدّدوا ثقتهم في وفد الحكومة المفاوض ووفود الحركات في الدخول في التفاوض المباشر، لطي ملف الحرب في السودان.

دعت حركة العدل والمساواة الموقعة على السلام ، رئيس المجلس السيادي ورئيس الوزراء ورئيس مفوضية السلام للجلوس مع الحركات الموقعة على السلام، وعدم تجاوزها من أجل تحقيق السلام المستدام بالبلاد.

كشفت اللجنة الفنية المشتركة لترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان، عن تفاهمات في إجتماعات اللجنة بالخرطوم حول إعداد مسودة وصف الحدود المتفق حولها والخط الصفري توطئة للبدء في عملية الترسيم.

أصدر الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة العميد الركن عامر محمد الحسن اليوم تعميماً صحفياً أوضح فيه وضعية مجاهدي الدفاع الشعبي بالقوات المسلحة . وذلك في إطار توضيح الحقائق ومنعاً للبس موضحا أن مجاهدي الدفاع الشعبي يعملون ضمن القوات المسلحة طوعاً واختياراً وتبدأ إجراءاتهم بالإستنفار وتنتهي بأجل محدد عدا الإجراءات الخاصة بالمتأثرين منهم بسبب خوض المعارك .

الصفحة 1 من 258

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top