فرض متمردي حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد محمد نور ، جبايات وأتاوات قسرية علي النازحين ، وذلك في أعقاب ضعف الدعم الداخلي والخارجي الذي كانت تحظي به الحركة.

 غادرت مجموعة تضم مئة فرد من قوات حفظ السلام الصينية مطار بكين الدولي، في طريقها إلى دارفور، للمشاركة في مهمة لحفظ السلام لمدة عام. وستضطلع المجموعة بمهام الحفاظ على الإمدادات، والمشاريع الهندسية، وإصلاح والطرق والمطارات.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الري. د يسري خفاجي، إن قيام سد "ستيجلر جورج" في تنزانيا لن يؤثر على حصتي السودان ومصر من مياه النيل. وتبلغ قيمة تمويل السد ثلاثة مليارات دولار.

كشف مسؤول محلي أن المجاعة أجبرت مواطني مقاطعة كيديبو بولاية توريت في جنوب السودان، على الفرار إلى مخيمات اللاجئين بدولتي كينيا ويوغندا الحدوديتين. وقال مسؤول محلي إنهم لا يمكنهم فعل أي شيء، مطالباً منظمات الإغاثة بضرورة التدخل.

تنطلق بالخرطوم، يوم الخميس، فعاليات اجتماعات الجمعية العمومية للفيدرالية الأفريقية للصحفيين والتي سيخاطب جلستها الافتتاحية النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح، والتي ستحظى بمشاركة القيادات الصحفية الأفريقية.

تلقى وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف، يوم الثلاثاء، دعوة لحضور فعاليات مؤتمر ومعرض الدفاع الدولي (آيدكس 2019م) الذي يقام في العاصمة الإماراتية أبو ظبي في الفترة من 14 ــ 21 فبراير المقبل، تحت شعار (تعزيز الأمن والازدهار من خلال الابتكار).

قال السفير السعودي بالسودان علي بن حسن جعفر، إن بلاده في عهد الملك الحالي سلمان بن عبدالعزيز، تشهد نهضة بارزة على المستويات كافة، مؤكداً اجتياز المملكة للعديد من التحديات على المستوى الاقتصادي والأمني والأزمات المحدقة بالمنطقة.

أعلنت الحكومة الهولندية عن تدشين عدد من المشروعات لدعم اللاجئين وتطوير الزراعة بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان. وتفقدت سفيرة هولندا بالخرطوم كارين بوفن، عدداً من معسكرات اللاجئين من دولة جنوب السودان بمناطق الولاية المختلفة.

نفى المتحدث باسم الرئاسة بجنوب السودان أتينج ويك، الإثنين، تقريراً لمجموعة حقوق الإنسان عن تزايد عمليات الإعدام في البلاد. وقال إنه "لم يُعدم أي سجين منذ الانفصال في يوليو 2011"، وتابع "إذا أعدموا فإنهم أعدموا وفقاً للقانون السوداني قبل 2011".

تنعقد في الخرطوم في السابع عشر في الشهر الجاري، اجتماعات وزراء الدفاع لدول "الإيساف"، بتشريف رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، وبحضور وزير الدفاع الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف تحت رعاية وزارة الدفاع.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top