أحداث السودان تتصدر الاخبار في الفضائيات والصحف العالمية

 

خاص : سودان سفاري

تصدر توقيع الاتفاق الدستوري النهائي في السودان ، بين المجلس العسكري الانتقالي وقوي الحرية والتغيير عناوين الاخبار في الفضائيات والمانشيتات الرئيسية في الصحف العالمية.

 

ووصفت صحيفة The Sitizen  في مقال حمل عنوان Towarda a new era : What is in Sudan,s Landmark agreement ، وصفت الاعلان الدستوري الذي تم التوقيع عليه بالحدث التاريخي لتقاسم السلطة لفترة مدتها ثلاث سنوات وثلاثة أشهر تحت هيئة حكم (مدنية - عسكرية).

 

وأشارت The Sitizen الي الترحيب المحلي والاقليمي والعالمي الذي وجده الاتفاق ، واستعرض الخبر المصفوفة التي تم الاتفاق عليها لتنفيذ الاتفاق والجدول الزمني لتشكيل مجلس السيادة وتعيين رئيس الوزراء وتعين اعضاء مجلس الوزراء والاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء في الاول من سبتمبر 2019م .

 

واشار لما تناولته المصفوفة حول اهمية احلال السلام بين الفصائل المسلحة في مناطق النزاع خلال الست شهور الاولي من عمر الفترة الانتقالية التي تمتد لـ (36) شهراً وتنتهي بانتخابات عامة ، فضلاً عن الاهتمام الاصلاحات الاقتصادية والقانونية وتحديد سياسة خارجية ومتوازنة كواحدة من اولويات المرحلة الانتقالية.

 

كما تطرق المقال للاتفاق السياسي الذي استعرض مستويات الحكم الثلاثة ( سيادية - وزارية - تشريعية ) ونسب التمثيل فيها ، بالاضافة لما تم من اتفاق حول تبعية قوات الدعم السريع واعادة تسمية جهاز الامن والمخابرات الوطني الي (جهاز المخابرات العامة) وتبعيته للسلطة التنفيذية والسيادية وحصر دوره في جمع وتحليل المعلومات وتقديمها الي السلطات المختصة .

 

ونشرت صحيفة الاستاندر (TheStandard) الواسعة الانتشار مقالاً مطولاً اشارت فيه الي توقيع اتفاق تقاسم السلطة بين المجلس العسكري وقوي الحرية والتغيير ، واستعرض المقال الذي حمل عنوان "الرجل القوي الجديد في السودان" الجنرال محمد حمدان دقلو ، مسيرة "دقلو" مع قوات الدعم السريع داخل وخارج السودان.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top