وزير الزراعة بولاية القضارف " الموسم الزراعي 2018م ناجح ومبشر بانتاج جيد

القضارف : سودان سفاري

أكد وزير الزراعة بولاية القضارف شرقي السودان مهندس زراعي عمر محمد ابراهيم ، ان الموسم الزراعي بالولاية للعام 2018م يعتبر موسماً ناجحاً ومميزاً من حيث حجم المساحات المزروعة وكمية الامطار

مشيراً الي ان بدايات الموسم كانت جيدة ومبشرة بانتاج وفير ، من حيث الاعداد ونطاق المساحات المزروعة التي فاقت الـ (8) مليون فدان.

وقال الوزير عمر في تصريحات لـ (مراسل سودان سفاري) ان هلع المواطنين والمزارعين أدي لحدوث خلل في توفر كميات الجازولين ، مشيراً الي ان حكومة الولاية وفرت كل الكميات المطلوب للمزارعين لإنجاح الموسم الزراعي.

وأشار عمر في حديثه لـ (سودان سفاري) الي جاهزية أتيام وقاية النباتات التي تم تجهيزها مع بداية الموسم بكل احتياجات الوقاية وترحيلها لمحليات الولاية ، تحسباً لانقطاع الطرق بفعل السيول والامطار الغزيرة ، وزاد "الآفات التي تصيب المحاصيل أمر عادي ومتوقع، ويتم معالجتها والسيطرة عليها أولاً بأول" ، وأضاف "الآفة التي أصابت محصول السمسم في بعض الحقول آفة حديثة غير مصنفة وكونت لجنة لمكافحتها وتلافي آثارها مستقبلاً".

واوضح عمر أن وزارة الزراعة بالولاية وبالتنسيق مع الجهات المختصة قامت بجولة جوية ، علي المنطقة الغربية "مفازة – الحواتة – قلع النحل" وبعض المناطق في القلابات الشرقية والغربية تأثرت الزراعة فيها بالغرق  بفعل الامطار والسيول ، واضاف "سنسهم في انجاح الموسم الزراعي الشتوي لمزراعي هذه المناطق".

وقال الوزير ان الولاية مقبلة علي مرحلة الحصاد مما يتطلب توفير معينات الحصاد والسيولة اللازمة عبر المصارف لمقابلة احتياجات الحصاد وتسويق المحاصيل.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top