نائب أردوغان : نعتزم تفعيل الاتفاقيات مع السودان بأقصى سرعة

قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، الثلاثاء، إن السودان وبلاده تعتزمان تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بينهما بأقصى سرعة ممكنة، وشدد على أن الرئيسين البشير وأردوغان، يمتلكان الإرادة الحقيقية لتحقيق النمو في السودان وتطويره.

 

وأضاف أوقطاي خلال لقاء مع النائب الأول لرئيس الجمهورية، بكري حسن صالح، في الخرطوم "في هذا الإطار يعتزم البلدان تفعيل الاتفاقيات المبرمة بأسرع وقت ممكن، بما يعزز موقف الخرطوم ومكانة السودان في المنطقة".

ولفت إلى أن بلاده ستسهم بشكل إيجابي في استفادة الشعب السوداني من موارده الغنية في مجال النفط والزراعة والثروة الحيوانية، وأن تركيا زودت السودان بخبراتها في مجالي التعليم والصحة، وأن التعاون بين الجانبين في المجال العسكري والدفاعي متميز جداً.

ودعا أوقطاي إلى العمل الدءوب لرفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين وصولاً إلى الهدف المنشود المتمثل بـ10 مليارات دولار سنوياً، مبيناً أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" بدأت بترميم جزيرة سواكن ومرافقها، وستصبح نقطة جذب للسياح عند الانتهاء من إعاده تأهيلها.

ومن المقرر أن يزور نائب الرئيس التركي، الذي بدأ زيارته للسودان، الإثنين، مدينة سواكن يوم الأربعاء، حيث تبدي تركيا اهتماماً لافتاً بالمدينة العريقة، وتعمل على ترميم آثارها.

هذا وقد وقعت الخرطوم وأنقرة على نحو 12 اتفاقية في مجالات مختلفة، كما تم الاتفاق على رفع التبادل التجاري إلى مليار دولار خلال عام، ترتفع مستقبلاً إلى أكثر من 10 مليارات دولار.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top