جوبا... ضمانات صينية ودعم أفريقي لسلام الجنوب

وقعت حكومة جمهورية الصين الشعبية، كضامنة لاتفاق سلام جنوب السودان المنشط، في العاصمة جوبا بعد مرور قرابة ثلاثة أشهر من توقيع الأطراف على الاتفاقية في الـ12 سبتمبر الماضي. ووقع من جانب الحكومة الصينية السفير

الصيني بجوبا، بحضور المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي لدى جنوب السودان السفير إسماعيل وايس بجوبا.

وقال السفير هيي شانقدونق، عقب مراسم التوقيع على الاتفاق، إن بلاده لم توقع على الاتفاقية في سبتمبر الماضي لأسباب فنية، مؤكداً استمرار دعم الحكومة الصينية للعملية السلمية في جنوب السودان. وتابع "اليوم وقعنا ضمن الضامنين لهذه الاتفاقية المنشطة، وسوف نواصل دعمنا لخطوات السلام"، وقال السفير الصيني، إن بناء الثقة بين الأطراف الموقعة على اتفاق السلام، يزيد من ثقة بلاده والمجتمع الدولي ودول الإقليم لدعم الاتفاقية لسلام مستدام في جنوب السودان.

من جانبه عبر السفير إسماعيل وايس عن امتنانه للحكومة الصينية بتوقيعها على اتفاق السلام ضمن الشهود الدوليين للاتفاقية، مبيناً أن ذلك يؤكد دعم الصين لاتفاق سلام جنوب السودان.

فقدان بوصلة
أكد مستشار رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت للشؤون القانونية، الأستاذ لورنس كورباندي أن حزب الحركة الشعبية فاقد للبوصلة السياسية وأن الحزب قد تم اختطافه وأضاف أن الكثير من المفكرين وأصحاب المشاريع الفكرية أصبحوا خائفين وتم تهميشهم من بعض قيادات الدولة، وتم تشويشهم وخُلقت شبهات حولهم حتى تم إبعادهم ووضعهم تحت المجهر وتصنيفهم ووضعهم تحت التساؤلات، هل هم عملاء أم خونة، بالرغم من أنهم شاركوا في حرب التحرير ولديهم بصمات واضحة في الحرب والتحرير.

وأضاف: هؤلاء المفكرون أصبحوا في حالة من الخوف والرعب لأن مصائرهم أصبحت في يد مالكي أدوات الدولة الذين لم يكونوا جزءًا من الحركة الشعبية أو كانوا ضدها، وزاد : لابد من إبعاد بعض الرجال حول الرئيس لأنهم خلقوا شبهة بين القيادات واستخدموها لإبعادهم من مقابلة الرئيس.

سلفا يتهم

انتقد رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، مواطني منطقة لوبونوك، مسقط رأس نائبه جيمس واني إيقا، بسبب إيواء المتمردين بقيادة الجنرال توماس سريلو الرافض لاتفاق السلام.

جاء ذلك في مخاطبته مواطني لوبونوك أثناء افتتاح اجتماعات حزب الحركة الشعبية في مقاطعة لوبونوك بولاية جوبيك. وقال كير إن مواطني لوبونوك ليسوا مع السلام، لأنهم سمحوا للجنرال المتمرد توماس سريلو بإقامة معسكر لتدريب قواته في المنطقة، وأضاف "أنتم مواطنو لوبونوك تقولون إنكم تعملون من أجل السلام، لكنني أقول أنكم لستم دعاة السلام، وتابع كير،" لديكم معلومات عن تواجدهم في منطقتكم ويقومون بتنقيب الذهب وتتحدثون معهم.

وفي الشهر الماضي، اتهمت جبهة الخلاص الوطني بقيادة سريلو، القوات الحكومية والمعارضة المسلحة بشن هجمات مشتركة على مناطق تواجد قواتها في منطقة لبونوك التي تقع جنوب العاصمة جوبا على بعد 30 كيلو متراً.

الاتحاد الأفريقى يدعم

أكد وفد الاتحاد الأفريقي الزائر لجنوب السودان دعم الاتحاد لاتفاق السلام المنشط، الذي وقعت عليه الأطراف في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في سبتمبر الماضي. والتقى الوفد الأفريقي الرفيع المستوى برئاسة السفير ندوميسو نتشيجا، بالرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني أنجلو بيدا في جوبا، ويتكون الوفد من خمس دول وهي الجزائر، نيجيريا، تشاد، رواندا، وجنوب أفريقيا. وقال السفير ندوميسو نتشيجنا، سفير جنوب افريقيا بالاتحاد الأفريقي، في مؤتمر صحفي مشترك، إن الهدف من زيارته إلى جنوب السودان، تأتي في إطار دعم الاتحاد الأفريقي لاتفاق السلام، وأضاف قائلاً "نحن بصدد مشاركة الخبرات مع حكومة وشعب جنوب السودان في حل النزاعات الأهلية".

من جانبه قال أنجلو بيدا، الرئيس المشترك للجنة الحوار الوطني، إن اللجنة ناقشت مع وفد الاتحاد الأفريقي التطورات في سير الحوار الوطني، مثمناً جهود الإيقاد لدعم السلام والاستفادة من خبراتهم في حل النزاعات.


تعبان دينق يؤكد
نظمت وزارة الشؤون الفيدرالية وشركاء الجنوب، ورشة عمل حول أصول الفيدرالية استغرقت يومين، ولدى مخاطبته فاتحة أعمال الورشة، أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الجنرال تعبان دينق قاي أهمية دعم النظام الفيدرالي والاستفادة من قيمته في نظام الحكم في البلاد. من جانبه قدم وزير الشؤون الفيدرالية القومية الدكتور ريتشارد كيمولا شرحاً حول النظم الفيدرالية، وكيفية الاستفادة منها في ترقية وتعزيز رفاهية الشعب، مشيداً بدور الشركاء وبالأخص المعهد الديموقراطي والقسم السياسي بالاتحاد الأفريقي .
سلطان نيوري
كشف وزير الإعلام والناطق باسم حكومة ولاية تركيكا دومنيك لادو زكريا عن وقوع اشتباكات بين رعاة الأبقار في مقاطعة نيوري بين مجتمعي نيوري وبارباري بسبب نهب الأبقار، وأوضح لادو أن الصراع أدى الى مقتل شخصين وجرح ثمانية آخرين، مؤكدًا أن الحكومة في الولاية قد تدخلت واحتوت الموقف وألقت القبض على خمسة من المشتبهين ومن بينهم سلطان منطقة نيوري، وما زالت السلطات تبحث عن المتورطين في الحادثة، مشيرًا إلى أن الأوضاع عادت إلى طبيعتها بعد هذا الحادث.


لجان لنشر اتفاق السلام
كشف وزير الإعلام بولاية بيا من جانب المعارضة جون دانيال عن اتفاق بين محافظي مقاطعات الولاية التي تقع تحت سيطرتهم للتعاون مع الولايات المجاورة بهدف تنفيذ اتفاق السلام، وقال دانيال في تصريح لوسائل الإعلام إن محافظي مقاطعات الولاية من جانب المعارضة اتفقوا على التعاون مع الولايات المجاورة في الاجتماع الذي جمع 12 محافظاً بولاية بيا مؤخراً، وأوضح دانيال أن مخرجات المؤتمر تنص على أن يقوم المحافظون بنشر بنود اتفاق السلام وفتح ممرات للمساعدات الإنسانية وتكوين لجان السلام بين الولايات.
حكومة أمادي تتعهد
تعهدت حكومة ولاية امادي بدعم مشاريع ذوي الاحتياجات الخاصة، جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام، وقالت وزير الرعاية الاجتماعية بالولاية كيتيو لوي ألكس في تصريح لوسائل الإعلام أن المعاقين هم جزء من المجتمع، لذلك يجب أن يتم إشراكهم في كل شيء، وكشفت كيتيو أن عدد المعاقين في مدينة مندري يفوق (300) شخص أغلبهم من كبار السن، وأشارت إلى أن حكومتها ستدعم المشاريع المقترحة من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، وأضافت أثناء مخاطبتها بالقول: قدم عدد من المعاقين مقترحات لمشاريع منها تكوين جسم خاص بهم لذلك نحن نؤكد دعمنا لأي مقترح منهم، وأبانت كيتيو أن هناك منظمة قامت بدعم المعاقين بالدراجات وقدمت عددا من العصي للمكفوفين.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top