المركزي يُقر طرق دفع متعدّدة لشراء حصائل الصادر

أصدر بنك السودان المركزي منشوراً لضوابط الصادر، سمح بموجبه للمصارف بشراء حصائل الصادرات بسعر الشراء المعلن بواسطة آلية إعلان سعر الصرف في تاريخ استلام الحصيلة، وسمح باستخدام كافة طرق الدفع عند التصدير.

 وتشمل الطرق التي حددها المركزي، الاعتمادات المستندية "اطلاع"، والاعتمادات المستندية "آجل" بالإضافة إلى الدفع المقدم والدفع ضد المستندات ومستندات مقابل القبول.

ونص المنشور، وفقاً لوكالة السودان للأنباء، على أن تكون فترة استرداد الحصيلة التي يتم تنفيذها بطريقة الاعتماد المستندي "اطلاع" والدفع ضد المستندات بمجرد قبول المستندات بحد أقصى "30" يوماً من تاريخ وصول المستندات للبنك المستورد.

وسمح المنشور بتسهيلات في الدفع لعمليات الصادر عن طريق اعتماد مستندي آجل ومستندات مقابل القبول، على أن لا تتجاوز فترة التسهيل "90" يوماً كحد أقصى من تاريخ الشحن، وذلك بالنسبة للسلع التي تعلن عنها وزارة الصناعة والتجارة بغرض الترويج وفتح أسواق جديدة.

وأشار المركزي إلى أن الضوابط تطبق على كافة الصادرات عبر المعابر والموانئ، بينما صادر الذهب يتم التعامل وفقاً لضوابط خاصة به.

واشترط إجراء الصادر لمالك السجل فقط، بعد استيفائه لشرطي الترميز الائتماني والجدارة الائتمانية.

وأقر المنشور البيع تحت التصريف وفقاً للضوابط المنظمة لذلك لأغراض فتح أسواق جديدة، وتشجيع صادرات السلع الهامشية التي تعلن عنها وزارة الصناعة والتجارة.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top