ندوة تؤكد أهمية إعادة هيكلة شركات التأمين

أكد المشاركون في ندوة "تحديات قطاع التأمين في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة" أهمية إعادة هيكلة شركات التأمين ووضع منهجية لحل القصايا والمهددات التي تواجه العمل التأميني بالبلاد.

 وقال الأستاذ عبد الرحيم حمدي وزير المالية السابق والخبير الاقتصادي في الندوة التي نظمتها شركة البركة للتأمين  بالتعاون مع صحيفة السوداني اليوم بمقر الشركة ببرج البركة، إن محور الاقتصاد الكلي يواجه بالعديد من الأزمات متمثلة في أزمة السيولة وقلة الانتاج وتدريب الكوادر المؤهلة الشئ الذي اثر سلبا علي تغير نتائج الاعمال وخروج عدد من شركات التأمين من السوق السودانية  .

ودعا حمدي لحل المشاكل مجزأة واتباع المنهجية والعقلانية في طريقة الحل موضحا أن التحدي الحقيقي يكمن في كيفية ملاءمة الحلول مع الأوضاع الحالية مؤكدا أهمية دمج شركات التأمين مع تجويد الخدمة التأمينية وإضافة منتجات تأمينية جديدة .

من جانبه أشار د. عثمان البدري الاستاذ بجامعة الخرطوم للمشاكل الهيكلية التي تواجه شركات التامين، داعيا إلى أهمية حلها.

وتناول البروفيسور آدم أحمد حسن مدير شركة البركة التامين، أهداف وغايات التأمين، مشيرا إلى أن الوضع الاقتصادي المعقد أفرز مشاكل اجتماعية وسياسية ودبلوماسية أدت بدورها لضعف ميزانية التنمية والخدمات وعجز الميزان التجاري وزيادة معدلات الفقر والعطالة وضعف الثقة في النظام المصرفي، مما أثر سلبا على عائدات التأمين، وعزا ذلك كله للسياسات التي تحتاج لمعالجات عاجلة محذرا من مضاعفة الأزمة بسبب قانون التأمين الجديد الذي تمت إجازته والذي سيزيد من سقف التأمين.

وأشار د. محمد الناير الخبير الاقتصادي، لتصاعد العقبات الاقتصادية يوما بعد يوم دون إيجاد معالجات لها، رغم صدور بعض المنشورات الاقتصادية، لافتا الى ان الدولة حتى الآن لم تتعامل مع الظواهر السالبة في الاقتصاد كما يجب أن يكون بالقانون خاصة بعد إجازة قانون الطوارئ الذي جاء مكملا للسياسات المالية والنقدية، مؤكدا بأن المشكلة تنحصر في عدم تنفيذ القوانين، داعيا لفك الاحتكار من قطاع التأمين وتركه للمنافسة الشرعية بعدالة. 

ودعا الباحث الاقتصادي عادل عبد العزيز لإعادة هيكلة شركات التأمين ومراجعة أساس الفكر التأميني من ناحية شرعية على مستوى الفلسفة الاقتصادية من الفقهاء خاصة بعد انتشار الممارسات السالبة في السوق كالبيع بالكسر وانتشار الربا لإيجاد رؤية تأمينية لشركات التأمين في السودان. 

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top