وزير الزراعة : يفتتح معرض السودان الزراعي التقني

أعلن المهندس عيسى عثمان شريف وزير الزراعة والموارد الطبيعية عن انشاء جمعيات  زراعية في كافة ولايات البلاد بهدف تطوير الانتاج على مستوى المحليات، بجانب انشاء صندوق لدعم الانتاج .

 وأكد الوزير خلال مخاطبته وافتتاحه مساء اليوم بأرض المعارض ببري معرض السودان الزراعي التقني في دورته الاولى الذي نظمته الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة بحضور وكيل وزارة الزراعة المهندس عبدالقادر تركاوي  ومدراء وزارة الزراعة

والمختصين واكثر من 150 جهة عاملة في المجال الزراعي وسفير جمهورية الصومال لدى السودان وممثل منظمة الفاو وممثل السفارة المصرية، أكد توفر التمويل للزراعة عبر زيادة رأسمال البنك الزراعي وافتتاح افرع جديدة للبنك في عدد من الولايات

لتسهيل عملية التمويل الزراعي بالاضافة الى توفير الاحتياجات  للعملية الزراعية من تقنيات حديثة.

وقال الوزير إن ابواب وزارته مفتوحة للجميع من خبراء وعلماء خارج نطاق الخدمة الزراعية للمساهمة في تطوير الزراعة من اجل نهضة الاقتصاد الوطني. واوضح أن افتتاح المعرض اليوم يأتي في اطار التغيير الذي تم في البلاد من اجل  تحقيق الاستقرار

والأمن خاصة الامن الغذائي حيث يمتلك السودان موارد كبيرة في مجال القطاع الزراعي، وقال "يجب علينا إحداث  نهضة حقيقية يقودها القطاع الزراعي". واضاف أن من اهم السياسات التي تمهد لتطوير الزراعة هي اعادة  ترتيب الوزارة  وربط  المنتجين عبر  الجمعيات الزراعية. واشاد الوزير بالجهد الكبير الذي قامت به الشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة في تنظيم المعرض، مؤكدا التعاون  معها في كثير من المجالات من اجل انعاش الاقتصاد الوطني .

من جانبه اكد المهندس حمدان خليفة نائب المدير العام للشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة أن افتتاح المعرض الزراعي يأتي ضمن مجموعة معارض تنظمها الشركة وتساهم في الاقتصاد الوطني باتجاهاته المتعددة.  واعلن عن قيام ثلاثة معارض خلال الاشهر القليلة القادمة وهي المعرض السياحي، المعرض التكنولوجي ومعرض الخرطوم الدولي، وقال إنه ستقدم خلال ايام المعرض عدد من اوارق العمل.

إلى ذلك اكد المهندس سامي محمد آدم مدير ادارة الابحاث بشركة دال الراعية للمعرض أن مشاركة الشركة جاءت عبر اهتمامها بقطاع الزراعة حيث أنها تعد من اكبر الشركات في قطاع الزراعة، كما إنها تعد احدى الشركات الوطنية التي تهتم بالتقانات الزراعية. وقال إن الشركة تعمل من اجل ادخال وتبني التقانات الحديثة  للعبور بالانتاج الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة والتجارة .

 وتشير سونا إلى أن معرض السودان الزراعي التقني هو معرض  زراعي متخصص يخدم رجال  الاعمال  ويدعم المستهلك  في كل قطاعات الزراعة وما توصلت إليه  التقنية الزراعية، ويشارك في المعرض المصدرون والمستوردون في المجال الزراعي وشركات الآليات المحلية والعالمية وشركات الاسمدة والتقنيات الزراعية من القطاع الحكومي والخاص والبنوك وشركات التأمين واتحاد المزارعين واصحاب المزارع والمشاتل  وكثير من الجهات ذات الصلة.

سودان سفاري - الخبر علي مدار الساعة

Top